X
تبلیغات
ديوان قبيلة آل مذحج القحطانية في الأهواز

ديوان قبيلة آل مذحج القحطانية في الأهواز
یا ضیفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضیوف و أنت رب المنزل .. 
قالب وبلاگ
حللت أهلاً و نزلت سهلاً .. عالهامه أذب افراش للّي إجانه .. و من وصلوا الخوان عيد و لفانه .. مدونة إخوة علية؛ أحفاد صناع المجد هاني بن عروة و مالک الأشتر في الأهواز جنوب غربي الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترحب بکم .. يذکر بأن هذه المدونة لاتحمل أي آراء و أفکار قبلية جاهلية أو رجعية أو سياسية؛ والهدف الوحيد لإنشائها هو الحفاظ علی تراث قبيلتنا العريق والتعارف علی إخواننا من القبائل العربية الکريمة؛ تعارف مبني علی الحب والوحدة والإحترام .. مع تحيات إدارة ديوان آل مذحج

 

 

یهل تنشد علینه من زمان الساس

مالک ذاک جدنه و هانی الفراس

تاریخ العرب یشهد احنه البالکلایف راس

(و للحومه نتجدم للصد)

** نبذة عن قبیلة آل مذحج القحطانیة **

بدایة نؤکد بأن لا یوجد لدینا أی هدف من هذا المقال للتفاخر علی باقی أخواننا من القبائل العربیة الکریمة و لا سامح الله أحیاء العادة القبلیة الجاهلیة و إنما فقط للتعارف.. تعارف مبنی علی الود و المحبة و الإحترام المتقابل.. فإن لکل قوم و قبیلة تأریخها و مواقفها الشامخة..

مذحج.. القبیلة القحطانیة العریقة و الکبیرة و العظیمة ( و العظمة لله ) التی لها آلاف السنین من التأریخ الشامخ و اللامع فتجدها فی کل عقدا من التأریخ لها دور فعال و شهرة فائقة بین القبائل العربیة..

مذحج.. التی لقبها الرسول الأعظم صلی الله علیه وآله وصحبه وسلم بهامة العرب و غلصمتها حینما کان یعد القبائل العربیة الکبیرة و یلقبها فکانت قبیلة مذحج القبیلة الثانیة فی هذا التعدد و اذا دل هذا فیدل علی اهمیة قبیلة مذحج فی عهد النبی الکریم. إن قبیلتنا من القبائل الحربیة فی الدرجة الأولی فتجد لها ایام عدیدة فی الجاهلیة.. و لله الحمد بعد مجیء الأسلام کان إیمانها کقوتها فی الحروب فکانت مذحج من القبائل الشدیدة الإیمان و لهذا السبب تشرفنا بأحادیث صحیحة عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم إذ قال: { أکثر القبائل فی الجنة مذحج } و قال: { دخلت الجنة فوجدت اکثر أهلها أهل الیمن و وجدت أکثر أهل الیمن مذحج } و أیضاً روی عنه صلی الله علیه وآله وسلم أنه قال: { إن مذحج رجل من اليمن له تسعة إخوة ومن ذريته نبي الله هود علیه السلام } و باقی الأحادیث الشریفة التی إن شاء الله عز وجل نتطرق إلیها فی فصلا مستقلا؛ و کذلک تنقل الروایات بان الإمام علی علیه السلام قال: { لو سقطت السماء لتلقفتها مذحج }..

قبیلة مذحج قبیلة کبیرة جدا فلا عجب اذا کان منها کثرة من جلّ الصحابة و الأعلام و المشاهیر فتجد منها الفارس و الشاعر الکبیر عمرو بن معدیکرب الزبیدی المذحجی الذی کان یعادل ألف فارس فی عهده و صاحب الصمصامة ( سیفه الشهیر) و تجد القائد فروة بن مسیک المرادی المذحجی و عمار بن یاسر العنسی المذحجی الذی کان من أوائل المسلمین و تجد البطل مالک الأشتر النخعی المذحجی قائد جیش الامام علی علیه السلام و ابنه ابراهیم بن مالک الاشتر قائد جیش المختار بن عبیدة الثقفی ( التوابین) و کذلک کمیل بن زیاد النخعی المذحجی راوی دعاء کمیل الشهیر و أویس القرنی المذحجی و ایضا الشیخ هانی بن عروة المرادی المذحجی زعیم مذحج فی عهده و کثیرون جدا من الصحابة و الاعلام..

بعد هذا المختصر عن قبیلة مذحج القحطانیة الأم یاتی دورعشایر او قبیلة مذحج الآن فی الاهواز ممن لایزالون یتشرفون بحمل اسم مذحج الشامخ بأذن الله..

¤.. قبیلة مذحج في الأهواز ..¤

قبیلة مذحج فی الاهواز من القبائل العریقة و القدیمة جدا و تعد من کبری قبائل الاهواز فی الوقت الحاظر و حینما تکون تقاریر حول وجود القبائل العربیة فی المنطقة تجد قبیلة مذحج فی أولی المراتب..و لقبیلة مذحج (نیس) تاریخا عریقا حیث تجد ذکرها مع ذکر تاریخ المشعشعین غالباً.

شرفنا الکبیر بعد الاسلام و العروبة هو انه لانزال نحتفظ باسم مذحج و مرور الزمان ما غیر الاسم و لله الحمد..

هاجرت قبیلة مذحج ضمن مجموعة من آحفاد الصحابی الشهید الشیخ هانی بن عروة المذحجی(رض) "..الذی وقف مع مسلم بن عقیل (رض) سفیر الامام الحسین علیه السلام و کان مضیفه و استشهد معه.." و بقیة من افراد هذه القبیلة من مدینة الکوفة العراقیة الی مدینة الحویزة غربی اقلیم الاهواز العربی قبل مجیء المشعشعین قبل مایقارب ۸۰۰ عام حیث اکدت بعض المصادر بأن فی عهد مجیء مولی محمد بن فلاح المشعشعی کانت الحویزة آماج قصب و تسکنها معدنة نیس ( مذحج ) و آل غزی.. أثبتت الادلة و الروایات بأن قبیلة مذحج او ایضا المشهورة کذلک باسم " نیس " نسبتاً الی جدنا أنَس أو اُنَیس هی من سکان مدینة الحویزة الاصلیین..

¤.. من تأریخ و دور قبیلة نیس(مذحج) في عهد المشعشعین ..¤

قال السيد علي بن السيد عبدالله الحويزي المشعشعي في كتابه « الرحلة المكّية »: ( أمّا الحويزة فلم تكن قبل المشعشعين لحاكم منفرد، وكانت آجام قَصَب تسكنها مَعدَنة نيس وآل غزّي.) و أیضاً قال : { أول مَن أحدَث البنايات والقلاع والضياع في الحويزة: السيّد محسن المعروف بالملك المحسن، فبدأ بقلعة الحويزة المعروفة بالمدينة إلى الآن، وأنزل فيها ضبّاطاً وموضعاً له فيها أيضاً، وأنزل سباهية من أمّراء نيس حولها وقبائلهم وطرشهم نواحيها، ثمّ بنى قلعة المشكوك وجعل فيها ضبّاطاً وموضعاً له فيها أيضاً، وأسكن جانبيها قبلةً وشرقاً أربعين ألف سباهي( و سباهی کلمة فارسیة تعنی العسکری) معروف، والكلّ منهم أهل مضايف ومُقَرَّريات وخدم وتبعات، وهم من نيس وكربلاء وغيرهم.}

و کان قبل مایقارب ۶۰۰ عام دور فعال للقبیلة اذ جاء فی کتب التاریخ بأن فی سنة ۸۴۴ للهجره أمر الامیر مولی محمد بن فلاح قبیلة نیس ( مذحج ) ببیع مالدیها من جاموس لشراء الاسلحة و فی تلک السنة أغار علی المغول و قتل منهم اربعین رجل ثم انسحب الی الحویزه..

و جاء فی کتاب الأهواز لجابر المانع : { إن فی عهد المولی سجاد بن بدران ۹۴۸ـ۹۹۲هـ قد ظهرت علائم الضعف و الإنهیار للعیان و من أهم أسباب الضعف الذی طوی إمارة المشعشعین تخاذل قبیلة نیس و عدم مناصرتهم مما أثار تحرش باقی القبائل بالمشعشعیین بل و بالتطاول علیهم و الضعف مصدر القوة للخصم و فرصة ثمینة للمناوئین لذلک أراد مصطفی باشا فتح الحویزة و ذلک سنة ۹۶۱هجریة و کان الانکلیز قد تدخلوا فی هذا الموضوع و قد أشار مستر ستیفن الی ذلک قوله : ( و تأزر مع حاکم البصرة و مصطفی باشا بخمس من السفن علی الأعداء المحاربین فی الأنهر فی عربستان سنة ۹۶۲هـ) و قد توفی المولی سجاد سنة ۹۹۲هـ و أخلفه ولده زنبور.}

و أیضاً جاء فی المصدر المتقدم ذکره: { جیء بالمولی زنبور بن سجاد للحکم (۹۹۲ـ۹۹۸هـ) بعد وفاة أبیه و کانت قبیلتا نیس و کربلا تطمعان بالحکم و إبعاد أسرة المشعشعین و لکنهما لم یوفقا نظراً للخلافات التی وقعت بینهما فذهبت قبیلة نیس لتأیید المولی زنبور و ساعدته علی الحکم إلا إنه طرد بحلول عام ۹۹۴هـ واستولی علی الإمارة فلاح بن سجاد شقیقه و ظل زنبور یتحین الفرص و للانقضاض علی الحویزة و إعادتها إلی حکمه..}

و جاء أیضاً: { نیس بطن من قبیلة مذحج القبیلة القحطانیة المشهورة و لقد کان لهذه القبیلة دور مهم فی التاریخ.. هذه القبیلة کانت من خواص المشعشعین و من مؤیدیهم و بهم قویت شوکة المشعشعین و بحسن تدبیر المشعشعین علا شأن نیس فأضحت شیوخهم أمراء و بطونهم قبائل فصاروا من القبائل المهمه ذات الشأن و المکانة المهابه و قد اختلفوا أی نیس ( مذحج ) مع المشعشعین اکثر من مرة و حتی وصل الأمر بهم الی التفکیر بالإطاحة بالمولی زنبور بن سجاد و الاستیلاء علی الحکم و ذلک سنة ۹۹۲هـ و لکنهم عادوا و اتفقوا علی تأیید المولی أثر الخلاف مع قبیلة کربلا بعد أن اکتشفت خطتهم و ظهرت نوایاهم للعیان و للتدلیل علی مکانه نیس نشیر إلی ما ذکره الأستاذ جاسم شبر فی کتابه "تاریخ المشعشعین" ص ۱۱۸ نقلاً عن السید محسن الأمین من مخطوطة لدی هذا الأخیر قال لما مات مبارک بقیت البلاد بلا حاکم فنصبوا راشد بن سالم بغیر إرادة منه و ذلک سنة ۱۰۲۶هـ و بعد مدة من الزمن هاجمته قبیلة کربلا و قبضت علیه و کانت قبیلة نیس قد تخلت عن مناصرة المولی راشد و لذلک کان النصر حلیف المهاجمین حیث لا قوة للمولی یدافع بها جموع العساکر المهاجمة بحیث قبض علی المولی و وضع تحت السریر ثم اجتمعت قبیلة نیس و خلصته من ورطته و بذلک استقام أمره من جدید إلی أن قتل..}

و فی زمن المولی راشد بن سالم فی سنة ۱۰۲۹هـ حین اشتبکت معه عشائر کربلاء (حمائل وأفراد أجتمعوا وأصبحوا عشيرة في تعداد عشائر الأهواز) امتنعت قبیلة نیس عن مناصرته و زحفت فی أیامه علی مدینة الحویزة قبیلة الغزی فاستنجد بحاکم البصرة ولکنه لم یجب لطلبه..

و أما الشیخ علیخان بن الشیخ حمد جد مشائخ مذحج من بیت شیخ علیخان فکانت له قلعة فی مدینة الحویزة فی عهد المشعشعین و کان ضابطاً فیها؛ و کان له مخزن کبیر یخزن فیه المواد الغدائیة و غیرها التی کانت یأتون بها التجار للحویزة حیث کانت الحویزه لم تمتلک سوقاً آنذاک، و کان الشیخ علیخان یوزع المواد الغذائیة و باقی المواد بمساعدة آخرین علی الناس..

و الشیخ ریحان بن الشیخ حمد و هو شقیق الشیخ علیخان و جد مشائخ مذحج من بیت شیخ ریحان قد بُعث من قبل المشعشعین إلی مدینة اصفهان حاکماً علیها و حکمها لمدة من الزمن..

من هنا یتضح لنا بأن للقبیلة تاریخ عریق فی الاهواز. قبیلة مذحج کانت من خواص المشعشعین و علیهم اعتمدوا الموالی فی الحروب و نستطیع القول بأن اذا لم یکن السبب الرئیسی لقوة المشعشعین هم قبیلة نیس فأنهم من أهم الأسباب لنجاحهم. کانوا بنوا المشعشع یعتمدون کثیرا علی قبیلتنا فی الازمات حیث کانت القبیلة من القبائل الکبیرة و القویة و کانت تمتلک آلاف الخیالة ..

قبیلة نیس ( مذحج ) کانت قد تغلّبت علی مدينة الحویزة في بعض الأحیان و حکمتها ..

و جذیرا بالذکر بأنه کان عند الشیخ شلش حکما مخطوط تحت عنوان " الشیخ محمد بن الشیخ علیخان مختار الحویزة في عهد الدولة القاجاریة "کتاب قبائل عرب خوزستان؛ بور کاظم

و جاء فی کتاب الرحال البریطانی "هنری لایارد" فی رحلة إلی إقلیم الأهواز خلال أعوام ۱۸۴۰ و ۱۸۴۲م إن قبیلة نیس إحدی أربع قبائل الحویزة.

********************************************************

عشایر آل مذحج الآن یسکنون فی کافة انحاء اقلیم الاهواز من آقصی شماله حتی جنوبه و من شرقه الی غربه. فتجدهم موجودون بکثرة هائلة فی مدینة الحویزة حیث مسکنهم الأصلی هناک و تجدهم بکثرة جدا جدا فی مدینة الشعیبیة من توابع تستر و ایضا فی مدن الخفاجیة و البسیتین و السوس و المحمرة و عبادان و معشور و الفلاحیة و رامز و العميدية و شمس العرب و بهبهان( أصل الکلمة جائت من باب هانی أو بنو هانی نسبتاً ألی هانی بن عروة المذحجی و ذلک لوجود أحفاد هانی بن عروة من قبیلة مذحج هناک و من ثم استبدلت الکلمة بالفارسیة فسمیت بهبهان) و کذلک الاهواز العاصمة و باقی مدن الاقلیم و الاقالیم المجاورة کبندرعباس و اصفهان و ایضا فی العراق..

قبیلة مذحج أیضا لها تواجد فی مدینة قم بالقرب من طهران حیث أکدت الکتب التأریخیة بأن سکان مدینة قم الأوائل کانوا خلیط من قبائل مذحج و من ثم بنو الأشعر العربیة و قلیل من الفارسیین.. حول مهاجرة القبائل العربیة بعد الاسلام؛ الیعقوبی من مؤلفین القرن الثالث للهجره فی کتابه «البلدان» الذی یتحدث عن مدن ایران حین یصل ‌‌‌إلی مدینة قم یقول : (أکثر أهلها من مذحج و الآشعریون).. و إلی الآن إذا سألت اهل قم من مذحج فیقولون لک بکل فخرا إنهم مذحجیون

¤.. ألرئاسة العامة لقبیلة مذحج في الأهواز ..¤

رئاسة قبیلة مذحج فی الأهواز و ایران قاطبة هی فی بیت شیخ حمد ( و الذین معروفین أیضاً ببیت شیخ محمد ) .. یتکون بیت شیخ حمد (بیت شیخ محمد) من أربعة أرکان و هم :

۱- بیت شیخ شنان ( و إخوانه شیخ سرحان و شیخ صالح أولاد شیخ محمد بن شیخ علیخان بن شیخ حمد ) .. المتصدي : الشیخ أحمد بن شیخ شلش بن شیخ شنان

۲- بیت شیخ عبید ( بن شیخ عبدالشیخ بن شیخ علیخان بن شیخ حمد ) .. المتصدي : حمید بن حاج دویلی بن شیخ عبید

۳- بیت شیخ داغر ( بن شیخ نشو بن شیخ علیخان بن شیخ حمد ) .. المتصدي : الحاج هادی بن حاج صالح بن ملا ابراهیم بن شیخ داغر

و من شخصیات بیت شیخ داغر الکبار المرحوم الحاج نعمة ابو جلیل بن ملا ابراهیم ..

۴- بیت شیخ ریحان ( بن شیخ حمد ) .. المتصدي : الحاج حسین بن حاتم بن اشناوه بن شیخ ریحان

و باقی المشایخ و الوجهاء الکرام من بیت شیخ حمد و نرجوا المعذرة إذا أخطینا أحدا.. فکل بیت شیخ حمد مشایخ ..

تفاصیل تقسیمات بیت شیخ حمد "بیت شیخ محمد"

یتکون بیت شیخ حمد من جذمین رئیسیین، هم: بیت شیخ علیخان و بیت شیخ ریحان

أنجب الشیخ حمد ولدان وهم:

" شیخ علیخان و شیخ ریحان "

شجرة بیت شیخ علیخان بن شیخ حمد؛ و أولاده ثلاث:

" شیخ محمد – شیخ عبدالشیخ – شیخ نشو "

شیخ محمد بن شیخ علیخان له ثلاث أولاد :

" شیخ صالح – شیخ سرحان – شیخ شنان "

شیخ صالح بن شیخ محمد بن شیخ علیخان :

{ بیت شیخ نعیمه – بیت حاج غضبان – بیت مهدي "بیت جمهور" }

شیخ سرحان بن شیخ محمد بن شیخ علیخان :

{ بیت حاج خلف – بیت یوسف }

شیخ شنان بن شیخ محمد بن شیخ علیخان :

{ بیت شیخ شلش – بیت شیخ اعذار }

شیخ عبدالشیخ بن شیخ علیخان له ولد وهو شیخ عبید :

بیت شیخ عبید :

{ بیت حاج ادویلی – بیت حاج بهادر – بیت حاج نادر – بیت جلیل }

شیخ نشو بن شیخ علیخان له ولد وهو شیخ داغر :

بیت شیخ داغر :

{ بیت فاضل (في العراق) – بیت ملا ابراهیم (بیت حاج صالح – بیت حاج نعمه) – بیت حاج علوان – بیت حاج شرهان – بیت حمید }

شجرة بیت شیخ ریحان بن شیخ حمد ؛ وله ثلاث أولاد :

عبدالحسین – شناوه – سلطان

عبدالحسین بن شیخ ریحان بن شیخ حمد :

{ بیت عیاش – بیت زایر علی }

شناوه بن شیخ ریحان بن شیخ حمد له ثلاث أولاد :

" حاتم – حاچم - صبیح "

حاتم بن شناوه :

{ بیت حاج حسین – بیت عبود }

حاچم بن شناوه :

{ بیت رحیم }

بیت صبیح الشناوه الشیخ ریحان :( في العراق )

سلطان بن شیخ ریحان بن شیخ حمد أنجب سالم :

" سالم السلطان له ولدان "

{ ملا علی – عبد }

ملا علي بن سالم :

{ بیت اشهاب }

عبد بن سالم السلطان :

{ بیت طاهر – بیت محسن – بیت حسن (في العراق) }

بیت مشکور بن حمد بن امخیور بن فرج (اولادعم بیت شیخ حمد):

(بیت اعلیوی المشکور)


ألنخوة العامة لقبیلة مذحج هی ( علیة )

( للتوضیح : المقصود بقبیلة مذحج هم الذین معروفون أیضاً بقبیلة نیس و الذین لایزالون یحملون إسم مذحج و لیس کل القبائل المذحجیة حیث انهم أصبحوا شعب و اصول للقبائل العربیة الکبیرة المعاصرة)

¤.. أعلام القبیلة ( البیارق) ..¤

القبائل العربیة فی الاهواز لاتزال تحتفظ بعادة حمل الاعلام التی ترمز للقبیلة فی الاحزان و باقی المناسبات فتجد لکل قبیلة علمها الخاص و المتمیز باللون الخاص لتلک القبیلة مع درج اسم القبیلة علیه و لهذه الاعلام تاریخ عریق حیث تحدثت بعض الکتب عن بدء العادة من عهد جد النبی (ص)الاعلاء و هو قصی بن کلاب الذی وزع لکل قبیلة علم حیث کان القبائل یستخدمونها فی الحروب..

اما عن اعلام قبیلة مذحج.. یذکر بأنه لون رایة قبیلة مذحج الأصلی هو بلون الشمس و الذهب أی اللون الأصفر.. أما قبیلة مذحج الأهواز فالقول الأرجح أنه لون العلم بنّي أو بالأحری تریاقي وذلک نظراً للون عمامة جد و رمز مذحج الأهواز الشهيد هاني بن عروة المذحجي حیث یذکر بأنه کانت لون عمامة هاني بنّية اللون.. فعلی العموم أعلام (بیارق) مذحج الأهواز موجودة بلونین رئیسیین، الأصفر والبنّي ومابین اللونین . و علی جمیع اعلام القبیلة تجد عبارة " مذحج " أو " آل مذحج " أو " عشایر آل مذحج " أو "قبیلة آل مذحج" بمفردها أو بعد ذکر اسم مذحج یذکر ایضا اسم العشیرة المنحدرة من القبیلة أو الفخذ و البیت الذی ینتمی الی مذحج..

¤.. بعض فروع و أفخاذ قبیلة آل مذحج (نیس) ..¤

* تنبیه هام للغایة *: لم تکن الفروع و الحمائل کاملة؛ فنرجوا من أهلنا الکرام ممن لایرون حمولتهم أو بیتهم مذکور أو یرون أخطاء في التعدد أن یراسلونا إمّا عبر التعلیق و إمّا عبر البرید الإلکتروني التالی: almadhaj@gmail.com

نیس الحویزة :

۱- بنی چولة ؛ الأفخاذ : { بیت احمید (حیّی اخلیفه) - بیت امعلّه - بیت اعطیّر - بیت اخوین - بیت امشیعل - بیت امیلح - بیت حیّی اضویحي - بیت شمخي: "مدینة العمیدیة منطقة الحبابة" ..}


۲- المسالمة (المسلمانیة)؛ الأفخاذ : { بیت ارحیمه - بیت محمد الاحمد - بیت عیسی - بیت ابصیري - بیت اعبید - بیت صندل - بیت ابراهیم - بیت سلمان - بیت احمیّد - بیت علي الکلیش - بیت حجي جاسم - بیت حسن .. }


۳- بیت عوض ؛ الأفخاذ : { " بیت حجي امیّع - بیت جاسم - بیت ایبوري" :>> و هم أولاد محمد بن موسی بن عبدالحسین بن عوض ..

بیت یاسین - بیت لازم - بیت احلیفی - بیت علواش - بیت انصیّر - بیت عباس - بیت امیلح .. }

ویوجد شط في العراق یسمی شط العویض نسبة إلی بیت عوض


۴- بیت الخزنه : { بیت عبدالإمام - بیت فنجان - بیت ملا علي }


۵- بیت اوداعه ( بیت عریضه ) : { بیت کاظم: " بیت یوسف - بیت خلف - بیت عبدالرضا - بیت علي - بیت موسی - بیت عیسی: (في العراق) " - بیت کاظم الشمخی -

بیت حسان: (في العراق) .. }


۶- بیت مخیمر؛ منهم: { بیت اسباهي بن اصبوحي - بیت ایباره الحالوب - بیت محمد

بیت یوده : >> ( بیت امساعد - بیت یبر - بیت صبیر )

بیت ارویضي : >> ( بیت اقدیر؛ منهم: "بیت حجي عباس العویّد القدیّر" - بیت ضمد - بیت اعبید - بیت بطي )

بیت صادج - بیت حجي صالح - بیت خمیس .. }


۷- بیت سلامه : { بیت عبیده - بیت حسین - بیت حسن - بیت حمادي - بیت ابراهیم - بیت ارزیج ..}


۸- بیت اعجیّل : { بیت حاج نعیم الحاچم - بیت فیصل - بیت نصر - بیت شذر - بیت بدر - بیت امنیشد .. }


۹- بیت امسیر: { بیت اخضیّر - بیت ازغیّر ..}


۱۰- بیت امسیچین : { بیت شذر - بیت بدر - بیت احویچم }


۱۱- بیت امحیمید؛ منهم: { بیت عالم - بیت وادی - بیت فاهم - بیت ارمیّض .. }


۱۲- بیت حسن الشویل: { بیت حجی فلیح - بیت گاطع - بیت جمعه - بیت محمد - بیت جاسم ..}


۱۳- بیت بلّي: { بیت علي البلّي: "بیت عبدالنبي - بیت عبدالعزیز - بیت عبدالحیّی" -

بیت خصاف: (في العراق - الناصریة) ..}


۱۴- بیت اتریچي ..

۱۵- بیت عبید : { بیت زائر محمود العبید - بیت زائر کاظم العبید: (في العراق) .. }

۱۶- بیت اسوادي ؛ منهم: { بیت اخضیّر ..}

۱۷- بیت یارالله: { بیت سالم - بیت غانم ..}

۱۸- بیت یبار العلی ..

۱۹- بیت ازبیلة ..

۲۰- بیت اخباله ..

۲۱- بیت سفاح ..

۲۲- بیت اسلیم ..

۲۳- بیت حمد ( لیسوا بیت شیخ حمد) ..

۲۴- بیت ابو جدر ..

۲۵- بیت الابیض (ملا حمید) ..

۲۶- بیت مطیر ..

۲۷- بیت یوده ..

۲۸- بیت ابنیّان ..

۲۹- بیت اشمیل ..

۳۰- البو جنام ..

۳۱- بیت طاووس ..

۳۲- بیت اجعیفر ..

مساکنهم فی سهل میسان (الحویزة و البسیتین و الخفاجیة) و الحمیدیة و الاهواز العاصمة ..

*******************************************

۳۳- بيت اطرودي (في العراق) : هم أولاد اجميعي ابن مرذول يرجع نسبهم الى عشيرة إمارة نيس من فرقة البوقمر الخاصين إلى حمولة شيخ صالح ابن شيخ محمد الشيخ عليخان رئيس عشيرة امارة الحويزة.. ولسبب خلاف في مابین اطرودي و اخوانه واعمامه هاجر اطرودي من الحويزة وتوجه الى العراق انذاك وجلب معه اخته والذي اطلق عليها اسم المحصنة فأستقر في محافظة الكوت بعدها تزوج ولفترة طويلة لم تكن له خلفه (اولاد) ولما رزق بمولود سماه (خلف) وهذا المولود الوحيد وانجب خلف ولد سماه (محمد) ومحمد رزق بمولود فسماه (موسى) واما اولاد موسى هم (محمد - حمزة - لفته - شوكه - عطيه - فياض) ومنهم تفرعت البيوتات والأفخاذ ويسكنون عدة محافظات في العراق فمنهم:

{ (بيت حنتوش): بغداد / الكسرة؛ وهم ويرتبطون بجدهم حمزة ابن موسى ..

(بيت حسين مطير): بغداد / حي الأمين؛ وهم ويرتبطون بجدهم فياض ابن موسى ..

(بيت منصور حسون): محافظة واسط ناحية شيخ سعد؛ ويرتبطون بجدهم محمد ابن موسى ..

(بيت صكبان): محافظة الحلة؛ ويرتبطون بجدهم لفته ابن موسى ..

(بيت عبد الحسن): منتشرين في منطقة ابو سيفين وابو دشير في الدورة ..

(بيت ناصر): منتشرين في الكوت ومنطقة الزعفرانية في بغداد ..

(بيت محراث): في الكرادة ..

(بيت صياح): في منطقة المحمودية ومدينة الصدر؛ ويرتبطون بجدهم شوكة ابن موسى ..

(بيت بلاسم): منتشرين في مدينة الصدر والشعب ومنطقة ابو دشير؛ ويرتبطون بجدهم محمد ابن موسى ..

والكثير من البيوتات الأخری وغالبيتهم مجتمعين معاً ومتواصلين فيما بينهم بالنسب والمصاهرة } ..

*******************************************

۳۴- البو فلیح : "عبدالرضا اللفته المرموس" ..

أفخاذ البوفلیح و هم :

{ الف: بیت محمد الدشیش: ( بیت طبیر - بیت اخبیر )

ب: بیت محمد العبیس: ( بیت عبدالرضا - بیت هلیل - بیت اسعید ) ..

ت: بیت محمد: ( بیت احریبي: ۱- بیت انفاوه: << بیت امحیل - بیت مختار >>

۲- بیت اشناوه: ( بیت منشود: << بیت مطیر - بیت مطشر >> )

ث: بیت احلیبص: ( بیت خلاوي: << بیت اضمید >> ــ بیت کارون ) ..

ج: بیت اشعیبث الذیاب: ( بیت اعلی - بیت اسوید - بیت ارویضی ) ..

ح: بیت محمد الذیاب: ( بیت ایباره: << بیت محمد - بیت مهدي

بیت عبید >> ) ..

خ: بیت عبید الفروي: ( ۱- بیت اخریبز: << بیت اغلام علي >>

۲- بیت اشریش العبید: بیت محمد ــ

بیت اسباهي:>> بیت فزع السباهي:>> بیت ناهی - بیت اسعید ) ..

ف: بیت امنیهل الجمیل: ( بیت محمد - بیت اغلام - بیت عبید - بیت عبدالله - بیت عبدالحسین - بیت حسین - بیت ملا فالح ) ..

ق: بیت اطهیر المحمد: ( بیت اعبیس - بیت عبید - بیت سلمان ) ..

ک: بیت چعباوي: ( بیت اچلیب) ..

ل: بیت ملا سلطان ..

م: بیت اعواري: ( بیت صیهود - بیت طاهر - بیت محسن ) }

و هم یتواجدون فی مدینة تستر علی ضفاف نهر کارون و الأقضیة المجاورة و فی منطقة الشعیبیة ..

*******************************************

نیس کارون :

۳۵- بیت مرزوگ ..


۳۶- بیت منحوش :

أفخاذهم: { بیت عبدالصاحب - بیت عیسی - بیت محمد - بیت علي .. }


۳۷- بیت حجی عبدالحسن ..

۳۸- بیت حسین اللازم ..

و مساکنهم في القسم الشمالی لضفاف نهر کارون ( ک مدن شیبان و ملاثانی و...) و خاصة منطقة آلبو نیس و ماجاورها ..

*******************************************

نیس الشعیبیة :

۳۹- بیت حتوت ؛ "مولا الشمیل" منهم: { بیت ازبیدی }


۴۰- بیت مریوش (الصلاحات) ؛ "صدام العبدالسید" منهم:

{ بیت عبد عون - بیت عایش - بیت هلیل }


۴۱- الصوادج؛ :

{ بیت افلي - بیت ابیدي - بیت اسلیّم - بیت احریبي - بیت عبدالمطلب (في العراق) .. }


۴۲- بیت ابوحمرة ؛ "الحاج قاسم العیسی" :

{ بیت اربوعي - بیت صالح }

.. و هذه الحمولة عرفت بالبوحمره لأن جدهم کان یرکب فرس باللون الأحمر ..


۴۳- الیراونة :

{ بیت حسین المخیلف - بیت حمدان - بیت فنیان - بیت اشلیبه - بیت نفل }


۴۴- بیت ازغیر :

{ بیت اشهیب - بیت خنیاب }


 

۴۵- بیت امیلح : منهم { بیت ارویح }

۴۶- بیت ابیتر : "چاسب الترکی" ..

۴۷- بیت شریجی ..

۴۸- بیت ادعیمث ..

۴۹- بیت یبر ..

۵۰- بیت اعویز ..

۵۱- بیت امناحي ..

و مساکنهم علی ضفاف نهر الدز فی منطقة الشعیبیة من توابع مدینة تستر ..

*******************************************

نیس الشوش ( نیس العتیق ) :

۵۲- بیت طویر ..


۵۳- بیت احیول ؛ منهم :

{ بیت احویچم - بیت اظویهر - بیت گطان - بیت احنین }


۵۴- بیت افحیل ..

۵۵- بیت حنون ..

۵۶- الگوّام ..

۵۷- بیت النّو ..

۵۸- بیت محمد ..

و یسکنون فی مدینة السوس و ضواحیها ..

*******************************************

نیس عبادان و الفلاحیة :

۵۹- بیت هاشم "بیت الحاج مشکور" ؛ منهم :

{ بیت فالح - بیت غانم - بیت هاشم - بیت لفته }

هذه البیوت تحت لواء بیت الحاج مشکور .. و منهم شعراء و ادباء ..



۶۰- بیت یعیص ..

۶۱- بیت حسین ریاضي و باقی عشایر نیس ..

و مساکنهم فی مدن عبادان و اقضیته ( ک ابوالحسن، احمدآباد، اکفیشه و...) و فی مدن المنیوحی و اچویبدة و المناطق المجاورة و مدینة الفلاحیة و ضواحیها ..


و هنالک عشائر مستقلة تتفرع من قبیلة مذحج الأم ک عشیرة القنواتیة و عشیرة المنیعات و...

و لکل فخذ و عشیرة من عشایر مذحج متصدی یشرف علی اموره و لکن تحت زعامة مشایخ القبیلة و ذلک للاحترام الذی یوجد لدیهم بالنسبة للمشایخ ..قبیلة نیس ایضاٌ لها فروع و افخاذ فی العراق و خاصة البصرة الذین یحملون ایضاٌ إسم نیس وایضاٌ لنا عشائر قریبة منا فی العراق مثل "مذحج" و "بنی مالک" و "آل ابراهیم" و باقی اخواننا من القبائل المذحجیة الکریمة ...

¤.. المواسات و المواصلات فی القبیلة ..¤

لله الحمد إن فی مابین افراد قبیلة مذحج تواصل و تکاتف شدید و یحظرون افرادها فی کافة مناسبات القبیلة کالافراح او لاسامح الله الاحزان و المشاکل فعلی سبیل المثال قبل مدة کانت مراسیم عزاء لوفات احد شیبة القبیلة فی مدینة الاهواز فکان حظور افراد قبیلة مذحج (و باقی القبائل العربیة الکریمة) مع اعلامهم یرفع الرأس فجائو من شتی انحاء المحافظة و وقفوا مع المصابین بالعزاء وقفة یشکرون علیها و ارجوا من الله سبحان و تعالی ان تدوم هذه الألفة..

کذلک توجد هناک جلسات لمشایخ القبیلة فی کل موسم و فی هذه الجلسات یتباحثون حول آخر مستجدات القبیلة و اوضاعها و لاسامح الله مشاکلها و یتناقشون حول الوحده و التکاتف فی القبیلة و ایضا مع باقی اخواننا من القبائل العربیة الکریمة ..

( اخواننا من قبیلة مذحج الشرفاء اذا کان فی المقال اخطاء نرجوا المعذرة و نطلب تصحیحها بتعلیقاتکم و من هنا نطلب من زوار المدونة أن یتحفوننا بمالدیهم من معلومات حول مذحج العریقة و حول البیوت و الافخاذ التی ینتمون الیها)

للحدیث تکملة إن شاء الله..

**..لایجوز ذکر و نقل المطالب إلاّ مع ذکر المصدر..**


موضوعات مرتبط: من تاريخ عشاير آل مذحج في الأهواز و تفرعاتهم
[ Thu 13 Oct 2011 ] [ 21:38 ] [ أولاد مذحج ]
.: Weblog Themes By WeblogSkin :.
حول المدونة

بسم الله الرحمن الرحیم

{¤}يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَ أُنثَى وَ جَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَ قَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ{¤}
أهلا و سهلا و مرحبا بکم فی مدونة قبيلة آل مذحج..
اتحفونا بتعلیقاتکم البنائه ..
ألبرید الإلکتروني: almadhaj@gmail.com
ألمواضیع
امکانات وب
64420899432439932957.gif

Flag Counter